اسئله اصول الفقه الفصل الثاني 1439-1440هـ


كويز اصل214 جامعه الامام للتعلم عن بعد


الفصل الثاني 1439-1440هـ


كتابه النموذج ام سعود


اعداد الكويز فاطمة الزعبي




  • س1- التقرب إلى الله بالحج يعد من الواجبات :
    • (أ)الكفائية
    • (ب)المعينة
    • (ج)التخيرية
    • (د)غير موقت
  • س2- بيع الكلب يعد من أمثلة:
    • (أ)المنهي عنه لذاته
    • (ب)المنهي عنه لغيره لأجل أمر خارج عنه
    • (ج)النهي عنه لغيره لأجل وصف لازم
  • س3- بعض الصيغ اللغوية مثل :كتب عليكم,تدل على:
    • (أ)الوجوب
    • (ب)الإباحة
    • (ج)الندب
  • س4- من أمثلة فرض العين:
    • (أ)صلاة الاستسقاء
    • (ب)رد السلام
    • (ج)صلاة الجنازة
    • (د)رد المظالم
  • س5- من حالات ورود المطلق والمقيد (اختلاف الحكم والسبب).وفي هذه الحالة:
    • (أ)خلاف,والراجح عدم حمل المطلق على المقيد
    • (ب)يحمل المطلق على المقيد بالاتفاق
    • (ج)خلاف,والراجح حمل المطلق على المقيد
    • (د)لايحمل المطلق على المقيد بالاتفاق
  • س6- سكوت النبي صلى الله عليه وسلم عن الإنكار على الحبشة الذين كانوا يلعبون بالحراب في المسجد يعد من السنة:
    • (أ)القولية
    • (ب)الأحادية
    • (ج)التقريرية
    • (د)الفعلية
  • س7- من الأدلة على قاعدة(اليقين لا يزول بالشك):
    • (أ)قوله صلى اللة عليه وسلم :(إنما أقضي على نحو ما أسمع ...)
    • (ب)قوله صلى الله عليه وسلم (البينة على المدعي واليمين على المدعي عليد)
    • (ج)قوله صلى الله عليه وسلم :(إذا سهى أحدكم في صلاته ..فليبن على واحدة )
  • س8- السنه التي أنشأت حكما لم يرد في القرآن تسمى السنة :
    • (أ)الزائدة على القرآن
    • (ب)التقريرية للقرآن
    • (ج)المؤكدة للقرآن
    • (د)المبينة للقرآن
  • س9- نفي الجناح أو نفي الحرج يدل على :
    • (أ)الكراهة
    • (ب)الندب
    • (ج)الإباحة
    • (د)الوجوب
  • س10- الفعل المضارع المقترن بلام الأمر مثل (لينفق)يدل على :
    • (أ)الكراهة
    • (ب)الإباحة
    • (ج)الوجوب
    • (د)الندب
  • س11- حديث(إنما الأعمال بالنيات)يعد دليلا على قاعدة:الأمور بمقاصدها.
    • (أ)صحيح
    • (ب)خطأ
  • س12- الأمر الذي يراد إثباته أو نفيه في القياس يسمى:
    • (أ)العلة
    • (ب)الحكم
    • (ج) الأصل
    • (د)الفرع
  • س13- ينقسم الحكم التكليفي إلى:
    • (أ)خمسة أقسام
    • (ب)أربعة أقسام
    • (ج)قسمين
    • (د)ستة أقسام
  • س14- خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير هو:
    • (أ)الحكم التكليفي
    • (ب)الحكم القطعي
    • (ج)الحكم الشرعي
    • (د)الحكم الوضعي
  • س15- من امثلة الرخصة المندوبة
    • (أ)قصر الصلاة حال السفر إذا توفرت شروط القصر
    • (ب)الأكل من الميتة عند خوف الهلاك جوعاَ
    • (ج)نظر الطبيب الى عورة المريض حال المعالجة
  • س16- ترتيب العقوبه على الفعل يدل على الكرهة
    • (أ)خطأ
    • (ب)صحيح
  • س17- من اشترى سيارة يدخل في العقد العجل الاحتياطية والمفاتيح حتى ولو لم تذكرة لأن:
    • (أ)المعروف بين التجار كالمشروط بينهم
    • (ب) لاضرر ولا ضرار
    • (ج)المعروف عرفا كالمشروط شرطا
    • (د)الحقيقه تترك بدلالة العاده
  • س18- لو اتلف شخص متاع شخص اخر ثم اختلف المتلف وصاحب المتاع في قيمه الشيء المتلف ولا بينه ’فإن القول هنا قول المتلف الغارم مع يمينه بناء على قاعدة:
    • (أ)الاصل براءة الذمة
    • (ب)العادة محكمة
    • (ج) الامور بمقاصدها
  • س19- من امثله الواجب المخير:
    • (أ)الحج
    • (ب)الصوم
    • (د)كفاره اليمين
  • س20- اتفق العلماء على ان الامر اذا صحبته قرينة تدل على انه للفور فإنه يحمل على ذلك:
    • (أ) صحيح
    • (ب)خطأ
  • س21- إذا تعددت فتاوي العلماء لدى العامي فعليه الترجيح وفق احد الآتي :
    • (أ)يقلد أيسر الأقوال
    • (ب)يقلد أشد الأقوال
    • (ج)يتخير بين الأقوال
    • (د)يقلد الأعلم
  • س22- حكم الأشياء المسكوت عنها في الشرع,هو:
    • (أ)التوقف
    • (ب)الكراهة
    • (ج)الإباحة
    • (د)التحريم
  • س23- الإجماع إذا كان سكوتيا فإن الراجح من اقوال أهل العلم أنه:
    • (أ)حجة
    • (ب)حجة ظنية
    • (ج)ليس بحجة مطلقا
  • س24- المصلحة الموجودة ف التسوية بين الرجل والمرأة في الميراث تعد من قبيل المصلحة :
    • (أ)الملغاة
    • (ب)المعتبرة
    • (ج)المرسلة
  • س25- من القواعد الفقهية قاعدة:لا عبرة بالظن:
    • (أ)الغالب
    • (ب)الظاهر
    • (ج)الباطل
    • (د)البين خطؤه
  • س26- الوفاء بالنذر يعد من الواجبات:
    • (أ)المعينة
    • (ب)غير المؤقتة
    • (ج)الكفائية
  • س27- معرفة دلائل الفقه إجمالأ,وكيفية الاستفادة منها,وحال المستفيد,هو تعريف:
    • (أ)أصول الفقه
    • (ب)الفقه
    • (ج)القواعد الفقهية
  • س28- من الأدلة المتفق عليها:
    • (أ)الاستصحاب
    • (ب)الاستحسان
    • (ج)الإجماع
    • (د)قول
  • س29- ماطلب الشارع فعله من المكلف طلبأ جازما بدليل قطعي هذا هوتعريف :
    • (أ)الفرض والوجب عند الحنفية
    • (ب)المكروه تحريماًعن الحنفية
    • (ج)الفرض عند الحنفية
  • س30- في قياس الفأرة على الهرة والحكم بطهارة سؤرها لكثرة طوفانها,الفرع هو:
    • (أ)الفأرة
    • (ب)كثرة الطواف
    • (ج)الهرة
  • س31- لو اشترى شخص من محل تجاري,وقال للبائع:خذ الساعة أمانةحتى أحضرلك الثمن,فإن الساعةتعد رهنا لاأمانة:
    • (أ)لأن الأصل براءة الذمة
    • (ب)لاعبرة بالدلالة في مقابلة التصريح
    • (ج)لأن العبرة في العقود بالمقاصد لا بالألفاظ
    • (د)لان تخصيص اللفظ العام بالنية مقبول
  • س32- الدليل من حيث درجة الثبوت ينقسم إلى متفق عليه ومختلف فيه.
    • (أ)خطأ
    • (ب)صحيح
  • س33- قوله تعالى(ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيراً)دليل علىحجية:
    • (أ)القياس
    • (ب)العرف
    • (ج)السنة
    • (د)الإجماع
  • س34- ماشرع من الأحكام ابتداء "هذا تعريف:
    • (أ)الفساد
    • (ب)الرخصة
    • (ج)الصحة
    • (د)العزيمة
  • س35- تعلم أصول الفقه والقواعد الفقهية بالنسبة لعموم الامة:
    • (أ)واجب
    • (ب)فرض كفاية
    • (ج)سنة
    • (د)فرض عين
  • س36- ليس كل ضررمحرم شرعاً:
    • (أ)صحيح
    • (ب)خطأ
  • س37- الأصل في الأدلة الشرعية:
    • (أ)العموم الى اذا قام دليل على الخصوص
    • (ب)يتوقف في دلالتها
    • (ج)الخصوص الى اذا دليل على العموم
    • (د)الاشتراك بين العموم والخصوص
  • س38- من أمثلة المانع:
    • (أ)زوال الشمس بالنسبة لوجوب صلاة
    • (ب)الطهارة بالنسبة لصحة الصلاة
    • (ج)وجود الدين بالنسبة لوجوب الزكاة
  • س39- من اقسام السنة بأعتبار السند الناقل لها:
    • (أ)السنة القولية
    • (ب)السنة المتواترة
    • (ج)السنة التقريرية
    • (د)السنة
  • س40- الحكم بتحريم ضرب الوالدين أخذا من تحريم قول افُ لهما مستفاد بطريق :
    • (أ)مفهوم الشرط
    • (ب)مفهوم الصفة
    • (ج)مفهوم الموافقة
حصلت على 0 اجابه صحيحه من 40 سؤال

ليست هناك تعليقات